تعرف على فيروس “الفدية الخبيثة” الذي أثار ذعر العالم.. وهذه نصائح “هيئة الاتصالات” تجاهه

10

أثار فيروس “الفدية” الذعر على مستوى العالم، وهو برنامج خبيث يصيب الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويقوم بتشفير بياناتها وإغلاقها بحيث لا يمكن الوصول إليها، إلا بعد دفع مبلغ مالي كـ “فدية”، من الضحية إلى الهاكر.

ويمكن لفيروس الفدية أن يخترق جهازك عند تحميل رسالة أو رابط من شخص مجهول، ويكون محتوى الرابط ملفا يحتوي على برمجيات خبيثة، فيقوم الفيروس بتشفير البيانات المهمة في الجهاز أو بتشفير الجهاز بأكمله، بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول إلى بياناته.

وأعلنت هيئة الاتصالات عن عدد من الخطوات يمكن أن تقلل من احتمال تعرض أجهزتك للفيروس، ومنها إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار، لاسترجاعها في حال التعرض للفيروس، مع تجنب فتح الروابط المجهولة، وعدم تحميل ملفات مجهولة عبر البريد الإلكتروني.

ومن وسائل الحماية استخدام برنامج أصلي مكافح للفيروسات، وتحديثه باستمرار، وتحديث نظام التشغيل باستمرار، وتجنب الدخول للمواقع المشبوهة، وتنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة، وتجنب البرامج المقرصنة.

كما قدمت الهيئة نصائح في حالة إصابة جهازك بالفيروس، وهي تجنب الانصياع للهاكر بدفع الفدية، لأنه سيستمر في ابتزازك، أوقف العمليات على الجهاز والشبكة مباشرة، وقم باستعادة النسخة الاحتياطية، وإذا كان الجهاز المتضرر تابعًا لمؤسسة، أبلغ تقنية المعلومات مباشرة، وإن كان جهازًا شخصيًا، اتجه به إلى الوكيل لإصلاحه.

  تابعنا على تويتر
  تابعنا على فيسبوك

أضف تعليقك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع الوهيبات الرسمي" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. تمنع التعليقات الطائفية او التي تتضمن شتائم او تعابير خارجة عن اللياقة والأدب وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى تنبيهنا باستخدام هذا النموذج .

التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

المشاركات و التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأى الرسمى لموقع (الوهيبات) الرسمي بل تمثل وجهة نظر كاتبها