بالفيديو.. مستشار بالبيت الأبيض يكشف دور الملك عبدالله في رفع الحصار عن ياسر عرفات

5

كشف المستشار والمترجم الأسبق في البيت الأبيض والخارجية الأمريكية جمال هلال، عن دور بارز للملك عبدالله بن عبدالعزيز حينما كان ولياً للعهد، في رفع الحصار الذي فرضته قوات إسرائيلية على الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وأوضح جمال هلال في لقاء له على قناة “العربية”، أن الملك عبدالله توجه في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش وكانت القوات الإسرائيلية تحاصر مقر إقامة الرئيس عرفات برام الله في ذلك الوقت، وتبنى القضية الفلسطينية بشكل لم نكن متعودين عليه.

وأضاف هلال أن الملك عبدالله أحضر معه صوراً توضح ما يحدث في الأراضي المحتلة وعرضها على الرئيس الأمريكي، وقال له: “إن هذا لا يجب أن يحدث وإن عملية حصار زعيم عربي أياً كان الاتفاق أو الاختلاف معه هو شيء غير مقبول في المنطقة ويجب البحث عن حل ما”.

وأشار إلى أن الرئيس بوش أبدى تفهماً لموقف الملك عبدالله لكن موضوع القضية الفلسطينية لم يكن في ذهنه حينها؛ لأنه كان يريد تأسيس علاقات قوية بين المملكة والولايات المتحدة، لكن الملك عبدالله فاجأه بأنه إذا لم يتم التوصل لحل فإنه سيغادر وسيخرج في مؤتمر صحفي يعلن فيه للعالم أنه حاول حل الأزمة لكنه لم ينجح.

وأبان هلال أن الرئيس الأمريكي اضطرب بعد حديث الملك عبدالله، ما دفعه للذهاب إليه والحديث معه بالقول، إن الأمير عبدالله -الذي كان ولياً للعهد آنذاك- ربما يود المغادرة لشعوره أنه لم يحقق شيئاً، وهذه مسألة تستوجب الحرص منا.

  تابعنا على تويتر
  تابعنا على فيسبوك

أضف تعليقك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع الوهيبات الرسمي" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. تمنع التعليقات الطائفية او التي تتضمن شتائم او تعابير خارجة عن اللياقة والأدب وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى تنبيهنا باستخدام هذا النموذج .

التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

المشاركات و التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأى الرسمى لموقع (الوهيبات) الرسمي بل تمثل وجهة نظر كاتبها