حملة شعبية لإيقاف شراء الأراضي تلقى أصداء ايجابية

files-3

files-3

فاعل الكثيرون مع الحملة التي دشنها الإقتصادي عبدالحميد العمري أمس على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وعنون لها بـ #حملة_ايقاف_شراء_الأراضي* وذلك لجمع كلمة أفراد المجتمع السعودي في هذا المجال ليعود الابن الضال «العقار» إلينا , على حد تعبير العمري.

وقال العمري : إنه في كندا انفجرت فقاعة العقار مارس الماضي بانخفاض 15% لسنة مضت! لإنخفاض الطلب إلى 15% من 27% كأكبر انخفاض لـ 20 عاما , فإجماع المشترين عند هدف واحد، كأن يكون مضاعف الأسعار لدخل المواطن على الأكثر 8 سنوات ! ما يعني هدفنا انخفاض بـ 70% , والواقع يقول بأن أجر السعودي بالقطاع الخاص الآن 4800 ريال شهرياً، ومتوسط أسعار الفلل 1.5 مليون ريال مما يعني أن مضاعف السعر للأجر 26 عاما ! ووفقاً للهدف، المضاعف وهو 8 أعوام على الأكثر! إذاً مع ثبات الأجر الشهري 4800 ريال يكون السعر العادل 8×4800×12=460800 بينما الواقع يقول كما ذكرت بأن متوسط أسعار الفلل 1.5 مليون ريال.
هكذا هي المعادلة، وهكذا هو تكافؤ العرض والطلب! و ما يجري الآن يزيد من الدفع بنا للاقتراض من البنوك  وهذا ما نسعى لأن نحد من تأثيره من خلال هذه الحملة !!
وأضاف العمري : مع بداية حملة الإيقاف سنلمس بعض الانخفاض , وسيشمل ذلك قطاع الايجار أيضاً , فتراجع أسعار العقار والأراضي سيؤدي إلى تراجع الإيجارات بنسب تفوق نسب تراجع الأراضي
وختم العمري بأن عملنا هنا مشروع وهدفه نبيل ، وهو العمل كي نتفق على قرار واحد درءاً لفتن وظلم أكبر ! بعكس من يتواطؤون في السر على رفع الأسعار .
من جانبه قال الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد العنقري إن المشتري هو صاحب القرار الاقوى لو صبر على لعبة الاسواق بتحديد اتجاه الاسعار والتي تقوم على سياسة «عض الاصابع» أي أنه من يتحمل سيكسب في النهاية , وأضاف العنقري بأن المعدل العالمي لقيمة العقار يجب ان يساوي متوسط الدخل العام بأربع سنوات ولدينا وصل الى ١٥ سنة وهي إحدى علامات الفقاعة !
وتساءل العنقري قائلاً إن الكثافة السكانية بالمملكة ١٥ فردا بكل كيلومتر مربع فكيف يكون لدينا شح بالأراضي بل هو الاحتكار وغياب الحلول سابقاً , منوهاً على أن التدخل الحكومي بالتطوير سيغير معادلة العرض ويلغي الاحتكار.
واختتم العنقري بأنه في اميركا والغرب توقف المقترض محدود الدخل اطاح بالعقار والبنوك ولدينا الفرد شلت قدرته على الشراء وهذا من شأنه أن يهبط من أسعار العقار.

  تابعنا على تويتر
  تابعنا على فيسبوك

أضف تعليقك



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع الوهيبات الرسمي" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. تمنع التعليقات الطائفية او التي تتضمن شتائم او تعابير خارجة عن اللياقة والأدب وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى تنبيهنا باستخدام هذا النموذج .

التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

المشاركات و التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأى الرسمى لموقع (الوهيبات) الرسمي بل تمثل وجهة نظر كاتبها